الأسباب الشائعة لتراكم الدهون في منطقة البطن - موقع الدكتور بندر البلادي

1280x960

الأسباب الشائعة لتراكم الدهون في منطقة البطن

لا شك أن منطقة البطن من أكثر المناطق التي تتراكم فيها الدهون حيث تتراكم بسرعة وبسهولة عن باقي مناطق الجسم وعادة ما يجد العديد من الناس صعوبة في التخلص منها وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن قد تؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ولكي يتم إيجاد حل لتلك المشكلة يجب الوقوف على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.

أسباب تراكم الدهون في البطن

أسباب وراثية

وجدت العديد من الدراسات أن تراكم الدهون في البطن يمكن أن يرجع لأسباب وراثية حيث وجد أن هناك بعض الجينات التي لها علاقة بعملي الشبع حيث أن الأفراد الذين لديهم جينات تميل للأكل أكثر من غيرهم غالبا ما تتمركز الدهون عندهم في منطقة البطن أكثر من باقي مناطق الجسم فإن كان هناك تاريخ عائلي يعاني من تراكم الدهون في البطن فمن المرجح أن تعاني من نفس تلك المشكلة مستقبلا.

التعرض للإجهاد

يعتبر الإجهاد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن حيث يعمل الإجهاد على تحفيز الغدد الكظرية لكي تنتج بعض الهرمونات مثل الكورتيزول والإدرينالين وعند ارتفاع تلك الهرمونات تتكون الدهون في الجسم وخاصة منطقة البطن.

عدم الحصول على قسط وافر من النوم

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط وافر من النوم غالبا ما يقوموا باستهلاك سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى تخزين الدهون في منطقة البطن حيث أن قلة النوم تعمل على تقليل مستوى هرمون الليبتين مع زيادة معدل مستوى الجريلين والتي تعمل على التسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون.

عدم اتباع نظام رياضي

تعرف الرياضة بانها أحد العوامل التي تحافظ على مستوى التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تساعد على زيادة حرق الدهون وبالتالي تكسب الجسم الصحة الجيدة وتمنع حدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين.

عدم اتباع نظام غذائي صحي

هناك العديد من الأغذية التي تتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن وخاصة الأغذية الغنية بالكربوهيدرات والمعجنات واللحوم الحمراء المدخنة ولذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن والإكثار من تناول الخضار والفواكه وشرب الماء بكثرة.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتسبب في زيادة وزن الجسم عند تناولها على المدى الطويل مثل أدوية السكري، الصداع النصفي، المنشطات، حبوب منع الحمل.

 

عن الكاتب

(4) تعليقات



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Read previous post:
فواكه تساعد علي إنقاص الوزن

لا شك أن إنقاص الوزن من الأمور التي يصعب الالتزام بها وغالبا ما يلجأ العديدون لإنقاص الوزن عن طريق استخدام...

Close