برامج غذائية - موقع الدكتور بندر البلادي

Electronic bathroom scale, centimeter and stethoscope, fresh fruits, dumbbells

فواكه تساعد علي انقاص الوزن 

لا شك أن إنقاص الوزن من الأمور التي يصعب الالتزام بها وغالبا ما يلجأ العديدون لإنقاص الوزن عن طريق استخدام الأدوية الخاصة بالتخسيس للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون والتي يمكن أن يكون لها تأثير غير محمود على المدى الطويل ولذلك نقدم لكم في هذا المقال أفضل الفواكه التي يمكن أن تساعدك على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بطريقة طبيعية وآمنة.

أهم الفواكه التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد

التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بمادة البكتين والتي تساعد على حرق الدهون كما يعرف التفاح باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تكسب الشخص الشعور السريع بالشبع كما يعمل التفاح على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بالإضافة إلى تقليل إفراز هرمون الأنسولين في الجسم حيث يعمل على تخزين السكريات.

الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه التي ينصح بها عند اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن الزائد وذلك لأنه يتميز باحتوائه على بعض المواد التي تعمل على إدرار البول والتخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تعزز من وظيفة الجهاز المناعي والهضمي بالجسم.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة كما أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الأفوكادو على حرق الدهون في الجسم وخاصة منطقة الخصر والبطن.

الموز

تعتبر ثمرة الموز من الفواكه التي تتميز بامتصاص الخلايا الدهنية بالإضافة إلى قدرته على الحد من ظاهرة احتباس الماء في الجسم كما يحتوي على العديد من الفيتامينات وينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة عدم استهلاك أكثر من حبة واحدة يوميا.

الجريب فروت

يتميز الجريب فروت باحتوائه على العديد من الفيتامينات والأحماض والمعادن كما يعتبر أحد مصادر الماء التي تساعد على تجديد خلايا الجسم.

البابايا

تحتوي ثمرة البابايا على العديد من الإنزيمات الهاضمة بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من الدهون والسيلوليت وذلك عن طريق تسريع عملية الأيض والتي تعرف بعملية التمثيل الغذائي ولكي يتم الحصول على نتيجة قصوي يفضل تناوله طري.

الكرز

يحتوي الكرز على نسب عالية من البوتاسيوم والذي يساعد في حرق الدهون الزائدة بالجسم كما يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعمل على التخلص من حمض اليويرك بالإضافة إلى التخلص من الكوليسترول الضار كما يعمل على تسريع وتسهيل عملية التمثيل الغذائي.

الحامض

يحتوي الحامض على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C و B5 بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعد من العناصر الأساسية في عملية حرق الدهون بالإضافة إلى قدرته على تطهير الجهاز الهضمي والعمل على تنظيم معدل نسبة السكر في الدم.

البطيخ أو الشمام

تعمل تلك الفاكهة على تحفيز عملية الهضم والتخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم وذلك لاحتوائها على الحديد والكالسيوم والكاروتين

————————————————————————————————-

مشروبات فعالة لتسريع عملية حرق الدهون

 

مشروبات

أصبحت مشكلة تراكم الدهون والسمنة من الأمور التي تشغل بال الكثيرين حيث أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ذلك والتي يعتبر من أهمها اتباع نمط حياة غير صحي بالإضافة إلى تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مما ينعكس انعكاسا سلبيا على صحة الفرد وفي هذا المقال نقدم لكم بعض المشروبات السحرية التي يمكن تناولها أثناء اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الدهون وتسريع عملية الحرق.

مشروبات فعالة لتسريع عملية حرق الدهون

الماء

يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي تساعد على حرق الدهون حيث يعتبر أحد الخيارات الغير مكلفة والمتاحة باستمرار وهناك العديد من طرق الاستخدام لحرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد ومنها التالي:

  • إضافة الليمون الطازج إلى كوب من الماء وشربه على الريق صباحا حيث تعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق لإزالة السموم من الجسم وتطهيره بالإضافة إلى إنها تساهم في زيادة معدل الحرق للتخلص من الدهون.
  • شرب الماء البارد يعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم حيث أنه عند قيامك بشرب الماء البارد فإن جسمك يكون بحاجة إلى حرق السعرات الحرارية لكي يتم تسخين الماء إلى درجة حرارة متوافقة مع الجهاز الهضمي.
  • يعتبر شرب الماء قبل وجبات الطعام بنصف ساعة من الطرق التي تساعد على الشعور السريع بالشبع وتقليل كمية الطعام.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أحد المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على كبح الشهية بشكل فعال مما يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم كما يعمل أيضا على الحد من التوتر بالإضافة إلى أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويعمل على تحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض القلبية.

عصير الخضروات الخضراء

يعتبر شرب كوب كبير من عصير الخضروات قبل الوجبات من الأشياء التي يمكن أن تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها وبالتالي سينعكس ذلك بالإيجاب على صحة الجسم من خلال إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون في الجسم وذلك عن طريق القيام بتنظيم عملية التمثيل الغذائي والهضم وبالتالي سيعمل على ارتفاع معدل حرق السعرات الحارية في الجسم وإزالة الدهون الزائدة بالإضافة إلى أن الزنجبيل يعرف بقدرته على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يعزز من صحة الفرد العامة.

القرفة

تعتبر القرفة أحد أفضل المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم وخصوصا مناطق الخصر والبطن وذلك من خلال قيامها بتنظيم معدل مستويات السكر في الدم لاحتوائها على مضادات الأكسدة.